إدارة مشاريع البناء No Further a Mystery

Wiki Article



رقمنة إجراءات السلامة من الحرائق لتحقيق الامتثال الكامل والحفاظ على الأرواح والممتلكات.

يمكن للمتخصصين في مجال الهندسة الالتحاق بدورات إدارة المشاريع بمعهد علوم الهندسة للتدريب من أجل تطوير مهاراتهم ومعارفهم الفنية والإدارية في تخصص إدارة المشاريع بما يؤهلهم لشغل مختلف الوظائف والحصول على ترقيات في هذا التخصص.

سنتعرف في هذا المقال على أهم مبادئ إدارة مشاريع البناء والتشييد، وشرح دور كل منها في تحقيق أهداف المشروع وتسهيل عمليات البناء والتشييد.

تُعرف إدارة المشاريع بأنها تخطيط وتنفيذ المشاريع وتتبعها وإتمامها، وهي العملية التي يقوم بها مدير المشروع بالتعاون مع الفريق، مستخدمين في ذلك الأدوات والمنهجيات والمهارات اللازمة في جميع مراحل المشروع.

أي في الحالة العامة وبوجه الإجمال، الإدارة للإنشاءات تتولى عدة وظائف مختلفة ومتشعبة، فهي المسؤولة عن تحديد الهيكل العام لـ المواقع أو المرافق المعنية، إلى جانب قيادة منهج واضح ومتبع في خطة العمل سواء من توزيع المسؤوليات أو من تقديم الجدول الزمني للمشروع بالتوافق مع الإمكانيات المتاحة. 

بدءًا من تنفيذ مشاريع البناء المكلفة والمعقدة والشاملة، فإن التعامل مع المخاطر يكون أمرًا لا مفر منه. فعلى الرغم من وجود العديد من العوامل التي يمكن أن تؤثر على ميزانية المشروع وسير العمل والنتيجة، إلا أن التخطيط الدقيق والتنفيذ الجيد لخطة إدارة المخاطر يعدان أمرًا ضروريًا.

رقمنة محفظتك العقارية، وإدارة مرنة لجميع المحافظ العقارية إدارة مشاريع البناء والأسواق مهما كان حجمها.

الالتحاق بهذا البرنامج يعزز من المهارات القيادية والتحليلية للطالب، ويمكّن مديري المشاريع من تطوير مهاراتهم المطلوبة في هذا المجال.

إدارة المشاريع تحتاج إلى قدرة المديرين على تحديد نطاق المشروع، هذا النطاق الذي يتضمن الهدف من المشروع وحجمه والقيود التي تواجهه، وبالتالي يمكن معرفة ما يمكن تحقيقه في إطار زمني وميزانية معينة.

بعد اكتمال البناء، يتم تسليم المشروع للعميل. تشمل هذه المرحلة إجراءات التفتيش النهائي، تصحيح أي عيوب، وتسليم الوثائق والضمانات.

تابع إنجاز العمل بالمشروع، وتواصل بفاعلية مع فريق العمل، وتغلَّب على المشكلات في جميع مراحل البناء.

هناك مجموعة من المهارات المرنة والصعبة، الواجب توافرها في طلبة تخصص إدارة الأعمال وإدارة المشاريع، لدورها في نجاحهم في العمل، وتتمثل المهارات المرنة فيما يلي:

أخيرًا، من خلال الاحتفاظ بسجل مفصل لكل إجراء حول المشروع، لن تضطر أبدًا إلى التساؤل عما حدث بالفعل ويمكنك بسهولة استرداد أي معلومات قد تحتاجها في أي وقت.

ومن أهم الموضوعات التي يتم تدريسها في الدورة عمليات إدارة المشروع وأهم تقنياته، مفاهيم مخاطر المشروع وأهمية تحديدها، جدول المشروع، أدوار ومسؤوليات أعضاء الفريق.

Report this wiki page